الخميس، 23 أغسطس، 2012

جدل بالجزائر بعد حكم بإعدام حفيد الأمير عبد القادر بسوريا




الجزائر (CNN) -- ضمت عدة منظمات حقوقية وإنسانية بالجزائر صوتها إلى عائلة رمز الحركة الوطنية، الأمير عبد القادر الجزائري، في مناشدة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، التدخل لدى السلطات السورية من أجل إنقاذ حياة أحد أحفاد الأمير، وهو محمد خلدون الجزائري الحسني، من الإعدام، بعد صدور حكم بحقه من محكمة عسكرية سورية قبل شهرين.
كما دعت المنظمات الحقوقية الجزائرية، ومن أبرزها الحركة الحقوقية الجزائرية والرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان وجمعية نور لحماية وترقية حقوق الإنسان، وكذلك الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، التي يترأسها مصطفى بوشاشي، في رسالة إلى رئاسة الجمهورية تدعوا فيها الرئيس بوتفليقة للتدخل.
وفي هذا الإطار قال الدكتور فخار كمال الدين، الناشط في مجال الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، في حديث لـCNN بالعربية: "الأمير عبد القادر يعتبر مفخرة للجزائر ولكل الجزائريين، والعلاقة القوية التي تربطنا بالشعب السوري تدفعنا وبحكم التاريخ وعلاقة الشعبين إلى الوقوف مع ابن جلدتنا ومن كان أجداده رمزا من رموز الجزائر وما يزال."
وتابع كمال الدين قائلاً: "لهذا نأمل ونضم صوتنا لصوت عائلة الأمير عبد القادر لإطلاق سراح الأمير خلدون".
ومن جهة أخرى كانت عائلة الأمير عبد القادر قد دعت في وقت سابق الرئيس الجزائري، إلى التدخل السريع من أجل إبعاد العائلة عن شبح ما قالوا إنها "حرب طائفية تدور رحاها في سوريا، وتستهدف العلماء والرموز، وعلى رأسهم الأمير خلدون ابن العالم النووي مكي الحسيني الجزائري، والذي اعتقل منذ شهرين على يد قوات الأمن."
وأهابت العائلة بالرئيس بوتفليقة للتدخل سريعا لإنقاذ حياة الأمير خلدون من الموت، وجاء في رسالتها إليه، والتي حصلت CNN بالعربية على نسخة عنها "'نحن إذ نهيب بفخامتكم أن تتكرموا بالتحرك سريعا لإنقاذ هذا الأمير، نعلم علم اليقين بأنكم لن تتركوا أبرز علماء آل الأمير يقضي ظلما في أتون حرب طائفية."
وذكرت الرسالة أن الأمير خلدون "حكم عليه في محكمة عسكرية بالإعدام ظلما وزورا لا لشيء سوى لأنه علم من الأعلام المنافحين عن حقوق الأمة الذائدين عن حياضها شهد بذلك القاصي والداني".
وختمت العائلة رسالتها إلى الرئيس بوتفليقة قائلة: ''تعلمون يا فخامة الرئيس أن لكل عطاء زكاة وكم يكون عظيما عند الله أن تبذلوا زكاة الجاه التي حباكم إياها في إنقاذ حفيد من أجلّ أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم، سائلين الله عز اسمه وجل ذكره أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم".
تجدر الإشارة إلى أن عبد القادر بن محيي الدين، المعروف بالأمير عبد القادر أو عبد القادر الجزائري، يعد مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، حيث خاض معارك ضد الاحتلال الفرنسي للدفاع عن بلاده، ثم نفي إلى دمشق إلى أن توفي بها في 26 مايو/أيار 1883.
ويمثل الأمير عبد القادر الجزائري واحداً من أهم رموز مدينة دمشق الذين حقنوا فتنها الطائفية والمذهبية، لا سيما أنه استقبل في بيته عشرات العائلات المسيحية السورية واللبنانية التي لجأت إلى دمشق إبان الحرب الأهلية التي نشبت عام 1860، وكان حريصاً على استضافتهم وحمايتهم في منزله الذي كان ملاذاً من ويلات الحرب الطائفية بالمنطقة.
وللأمير خلدون عدة صفحات تدعمه على موقع "فيسبوك" وتضم مشاركات لشخصيات عديدة تناشد السلطات السورية الإفراج عنه وتطالب الجزائر بالتدخل لإنهاء قضيته.
وتجمع الجزائر علاقات وطيدة مع نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وقد تحفظت الجزائر تجاه عدة خطوات عربية حيال الوضع في سوريا، كما رفضت خطوات أخرى، وهي من الدول القليلة التي ظلت على تواصل ودي مع النظام السوري في ظل عزلته الدولية منذ انطلاقة الثورة المناهضة له قبل أكثر من عام ونصف.
وتعرّف إحدى الصفحات المخصصة للدفاع عن الأمير خلدون شخصية بالقول إنه من مواليد عام 1970، وقد درس جراحة الأسنان وتفوق فيها، وهو أيضاً "فقيه متمكن ومجاز له بالفتوى على المذهب المالكي (أحد المذاهب السنية الأربعة) وجامع للقراءات القرآنية العشر، وباحث ومصنف وخبير في الأنساب ومتخصص في تاريخ جدِّه الأمير عبد القادر الجزائري وسيرته وعلى دراية واسعة به."

الجمعة، 17 أغسطس، 2012

لاجئون في مخيم الزعتري «ينتفضون» في وجه فابيوس ويطلبون أسلحة




صحيفة الحياة - لاجئون في مخيم الزعتري «ينتفضون» في وجه فابيوس ويطلبون أسلحة


اعتاد لاجئون سوريون يعيشون «قسراً» في مخيم الزعتري شمال الأردن، على مهاجمة زيارات رسمية ينظمها مسؤولون أردنيون وغربيون لاستكشاف مخيمهم الموغل في عمق الصحراء، بسبب ما يقولون إنه «تجاهل لتردي أوضاعهم المعيشية».
ويوم أمس فقط انتفض مئات اللاجئين في وجه وزيري الخارجية الأردني ناصر الجودة والفرنسي لورون فابيوس بعد زيارتهما المخيم الذي يبعد حوالى (85 كلم شمال شرقي عمان)، مرددين عبارات «الموت ولا المذلة».
وحاول هؤلاء الوصول إلى الوزير الفرنسي الذي كان منشغلاً بمؤتمر صحافي على أرض مليئة بالأتربة والغبار، لكن قوات الأمن المتواجدة في المكان حالت دون ذلك. كما منعت وسائل الإعلام تصوير الوقفة الاحتجاجية التي باتت عنواناً لمظاهر قسوة وتشرد تلاحق الفارين من «الجحيم السوري».
وفي ذات الإطار، أقرت وزارة الصحة الأردنية بانتشار داء السل داخل خيام بعض اللاجئين في الزعتري. وقال مدير الأمراض السارية في الوزارة خالد أبو رمان في تصريح مقتضب إلى»الحياة»: «تم الكشف عن 20 حالة مصابة بمرض السل بين صفوف اللاجئين بالمفرق، ويعالجون الآن في مراكز الأمراض الصدرية التابعة للوزارة».
وجاء هذا التصريح على وقع أنباء تداولها سكان المخيم خلال زيارة ميدانية لـ «الحياة» أمس، أشارت إلى وفاة طفل بسبب أزمة صدرية ناتجة من الغبار بعد نقله إلى المستشفى برفقة ذويه، لكن عاملين في المخيم لم يؤكدوا أو ينفوا صحة الوفاة.
كما رصدت «الحياة» خلال جولتها الميدانية محاولات لم يكتب لها النجاح للاجئين سوريين كانوا يحاولون الفرار مع عائلاتهم إلى خارج المخيم.
وعلى بعد أمتار من مقدمة المخيم كان راتب الحريري (44 سنة) يحاول اجتياز الأسلاك الشائكة برفقة زوجته وطفله الذي غطى الغبار معالم وجهه وملابسه المقطعة، لكن أفراداً من الأمن الأردني أحبطوا محاولته.
وقال الحموي الذي كان حافي القدمين ويرتدي ملابس رثة غطتها حبات التراب الناعم: «كنا نعيش في درعا تحت القصف وهنا نعيش تحت المذلة.. التراب والغبار يفتكان بأجسادنا وطفلي يعاني ذبحة صدرية».
وأضاف: «الحال هنا لا يمكن تحملها، فلا طعام ولا دواء ولا حتى كهرباء».
وكانت السلطات الأردنية دفعت إلى المخيم بقوات درك وشرطة خلال الأيام الماضية، بعد أن لجأ العديد من السوريين إلى محاولات الهرب، بسبب حالة الإحباط والغضب التي تولدت لديهم، وهو ما قاله لـ»الحياة» ممثل مفوضية اللاجئين في عمان آندرو هاربر.
وعلى مسافة غير بعيدة من خيمة الحريري وعائلته، جلست فهيمة الدرعاوية (20 سنة) على حصير مهترئ، قائلة إن والدتها القادمة من بلدة طفس «تموت».
وأضافت: «إنها مريضة بالسرطان، ومنذ أن هربنا إلى الأردن لم تحصل على جرعات الكيماوي. حالتها تسوء.. حاولنا الهرب ولم نوفق».
وتابعت: «تمكن سكان الخيمة المجاورة من الفرار، لا أعرف إن كانوا بالمفرق أم بالرمثا، لكنهم أفضل حالاً من هنا».
ويبدو أن الشعور بالألم لم يمنع أحمد أبو الشعر (38 سنة) من الفرح والابتهاج ولو لبرهة، عندما حصل على قطع بيضاء تبين لاحقاً أنها كمامات لتجنب الغبار.
وقال «جئنا إلى هنا الأسبوع الماضي قادمين من دمشق، ومنذ ذلك الوقت ونحن ننتظر الحصول على كمامات.. أطفالي سيكونون سعداء بها».
وتحدث باسم (35 سنة) من مدينة إدلب عن تفاصيل قاسية يعيشها لاجئو الزعتري، قائلاً بصوت حزين وهو يربت على رأس طفلته: «الطعام المقدم قليل ومذاقه غير جيد، كما أنه يوزع بطريقة غير عادلة ويتخاطفه الأقوياء ليبقى الضعفاء بلا طعام أو شراب!».
وقال آخر: «نعاني نقص العلاجات ودورات المياه، هنا بالكاد نقوى على الحياة».
وبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في مخيم الزعتري حتى يوم أمس 6700 من ضمنهم 3 آلاف طفل.
وخلال زيارته المخيم امس، دعا وزير الخارجية الفرنسي إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد والانتقال السياسي السريع في سورية. وقال فابيوس للصحافيين «موقف فرنسا واضح: نحن نعتبر أن بشار الأسد هو جلاد شعبه وأنه يجب أن يرحل وكلما رحل مبكراً كان ذلك افضل».
وتابع «نأمل بأن تتم إقامة حكومة انتقالية بسرعة وأن تعترف بها الدول الكبرى في العالم»، معتبراً أن «هذا سوف يسرع سقوط بشار الأسد، الذي أصبح ضرورة واضحة».
وتحدث فابيوس عن أوضاع اللاجئين في المخيم. وقال «إنها تشبه أوضاع اللاجئين في كل المخيمات، وهي صعبة جداً فهم يعيشون في منطقة قاحلة مغبرة»، مشيراً إلى أن زيارته ذات طابع إنساني وإنه يحمل معه اكثر من 20 ألف قناع يحمي الفم والانف والأذن من الغبار والأتربة.
وفي ما يتعلق بالمعارضة السورية وبخاصة الجيش السوري الحر، قال فابيوس «نحن على اتصال مع بعض مسؤوليها، ونحن نأمل بأن يتمكنوا من تنفيذ أنشطتهم بالتنسيق مع المعارضة».
وما إن شاهد اللاجئون السوريون الوزير الفرنسي يتجول بينهم حتى أوقفوه، داعين بلاده إلى مساعدتهم على القتال.
وصاح محمد الحريري (51 سنة) من درعا وهو أب لعشرة أطفال موجهاً كلامه لفابيوس «نحن لسنا بحاجة لمخيمات ومساعدات، نحن بحاجة للأسلحة، اعطونا أسلحة وقذائف آر بي جي ومضادات طائرات».
وأكد وزير الخارجية الأردني «الموقف الأردني الداعي إلى ضرورة وقف نزيف الدماء والعنف في سورية وضرورة إيجاد حل سياسي»، معرباً عن أمله بأن «يسود الأمن والاستقرار في سورية وأن يتمكن المواطنون السوريون المتواجدون في الأردن من العودة إلى وطنهم».
من جانب آخر، حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله لفابيوس من «تداعيات الأزمة (السورية) وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة بأسرها»، على ما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.
وشدد الملك خلال اللقاء على «الموقف الأردني الداعي إلى أيجاد حل سياسي سريع للأزمة السورية يحافظ على وحدة سورية واستقلالها وتماسك شبعها، ويضع حداً لنزف الدماء وتصاعد حدة العنف».
وأشار إلى «المسؤولية الجماعية للمجتمع الدولي في العمل على إنهاء الأزمة وتجنيب الشعب السوري المزيد من المعاناة».
كما أكد العاهل الأردني أن بلاده ستستمر في تقديم العون والمساعدات وخدمات الإغاثة الإنسانية للاجئين السوريين الذين يفدون إلى المملكة، جراء تزايد حدة العنف في بلدهم».

الاثنين، 13 أغسطس، 2012

نائب الخارجية الروسية: ماهر الأسد أصيب في تفجير "الأمن القومي" وفقد قدميه



متابعة - جدة: كشفت صحيفة "الوطن" السعودية مفاجأة من العيار الثقيل في تقرير تنشره اليوم، يكشف الغموض الذي اكتنف مصير ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري وقائد الفرقة الرابعة في الحرس الجمهوري طيلة الأسابيع الماضية بعد التفجير الذي استهدف مقر الأمن القومي في دمشق الشهر الماضي.

ونقلت الصحيفة في تقرير أعده مراسلها السياسي عمر الزبيدي، عن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الروسية تأكيداته بإصابة ماهر الأسد فيما بات يعرف بـ"تفجير دمشق" إصابة بالغة فقد على إثرها ساقيه.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الحالة الصحية لماهر الأسد بأنه ينازع من أجل البقاء بعد أن أصيب في تفجير مبنى الأمن القومي وفقد قدميه.

وماهر الأسد، ضابط برتبة عميد وهو قائد للفرقة الرابعة في الحرس الجمهوري، والقائد الفعلي لخلية الأزمة. وأشار بوغدانوف إلى أن ماهر كان حاضرا اجتماع خلية الأزمة في مبنى الأمن القومي، مؤكدا سوء حالته الصحية نتيجة فقده لساقيه في العملية.

وأعلن مسؤول الخارجية الروسية خلال حديثه موافقة الرئيس بشار الاسد على التنحي. وقال "كما تعلم أننا لا نريد أن نكون في موضع غير محايد أو أن نكون ضد أحد أطراف الأزمة، ونحن نشجع وقف القتال فورا من طرفي النزاع، ومنذ تفجير دمشق (خلية الأزمة) وغياب ماهر (الأسد) الذي ينازع من أجل البقاء حيا بعد أن فقد ساقيه، بسبب الإنفجار الكبير الذي حصل في الغرفة الصغيرة، ومقتل القيادات العسكرية والأمنية فالوضع يتدهور بشكل سريع وخطير"

الخميس، 9 أغسطس، 2012

مواصلة قصف أحياء في حلب" وواشنطن لا تستبعد اللجوء إلى حظر جوي


افاد ناشطون بأن أحياء في مدينة حلب تعرضت لقصف جديد باستخدام المروحيات.
وتستمر الاشتباكات في وقت تعد فيه إيران لاستضافة اجتماع دولي حول الأزمة السورية تقول إن "بلدانا ذات موقف واقعي من الأزمة" ستحضره، لكن لم يعلن بعد عن الدول التي ستشارك فيه.

القتال في سورياوعبرت دول غربية عن شكها في أن تستطيع إيران لعب دور الوسيط بسبب علاقاتها الوطيدة مع النظام السوري.
تأتي تصريحات برينان بينما يتصاعد القتال في سوريا
من ناحية أخرى لمح مسؤول امريكي أمني رفيع إلى أن بلاده لا تستبعد اللجوء إلى خيار الحظر الجوي على أجزاء من الأراضي السورية، وذلك عقب يوم دام من المعارك العنيفة التي شهدتها سوريا الأربعاء.
وقال جون برينان كبير مستشاري أوباما لمكافحة الإرهاب، خلال جلسة في مجلس العلاقات الخارجية الامريكي، "تدرس الولايات المتحدة دوما المواقف لتتبين نوع السيناريوهات التي قد تنتج عنها وبناء عليه تدرس بعد ذلك نوع خطط الطوارئ التي قد تكون متاحة لمعالجة ظروف معينة".
واضاف أن هناك خيارات مختلفة يجري الحديث عنها في وسائل الإعلام ويلقى بعضها تأييدا، مضيفا "ان هذه أمور تدرسها الحكومة الأمريكية بعناية شديدة".
ولدى سؤاله عن احتمال فرض منطقة حظر جوي على أجزاء من سوريا تسيطر عليها المعارضة، رد قائلا "لا أذكر أن الرئيس قال إن شيئا ما مستبعد."
وتأتي تصريحات برينان مع زيادة الحكومة الامريكية مساندتها للمعارضين السوريين وتسريعها للتخطيط لما بعد الأسد في سوريا.

"تفويض دولي"

وكان بعض المنتقدين الجمهوريين لأسلوب أوباما في معالجة الأزمة السورية قد طالبوا بتفويض دولي لفرض منطقة حظر الطيران لمنع الطائرات الحربية السورية من القيام بعمليات فوق مناطق معينة، وكذلك بتسليح مباشر بدرجة أكبر لقوات المعارضة التي تسعى للإطاحة بالرئيس الأسد.
وترفض الولايات المتحدة حتى الآن تقديم أسلحة بشكل مباشر إلى المعارضة المنقسمة.
ويقول مسؤولون أمريكيون إن من الصعب تحديد هوية الجهات المعارضة المختلفة ومن تمثلهم.
وركزت واشنطن بدلا من ذلك على المعونات الإنسانية ومعدات الاتصالات وغيرها من أشكال المساندة غير المميتة.
ومن المقرر ان تجري وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون السبت محادثات في تركيا بشان تطورات الأوضاع في سوريا.

حي صلاح الدين

على الصعيد الميداني، دار قتال عنيف يوم الأربعاء بين قوات الحكومة السورية ومسلحي المعارضة في حي صلاح الدين الاستراتيجي بمدينة حلب، أكبر مدن البلاد.
مسلحو المعارضة
تضاربت الأنباء بشأن السيطرة على حي صلاح الدين
وذكرت وسائل الإعلام الرسمية السورية أن القوات النظامية سيطرت بالكامل على حي صلاح الدين.
وقالت وكالة الأنباء السورية "أحكمت قواتنا المسلحة الباسلة اليوم سيطرتها الكاملة على حي صلاح الدين في حلب، وكبدت المجموعات الإرهابية المسلحة خسائر فادحة وأوقعت في صفوفها عددا كبيرا من القتلى والجرحى."
لكن "الجيش السوري الحر"، الذي يقود العمليات المسلحة للمعارضة ضد حكومة الرئيس بشار الأسد، نفى ما أوردته وسائل الإعلام الرسمية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عبد الجبار العكيدي رئيس "المجلس العسكري" في منطقة حلب، التابع "للجيش السوري الحر"، قوله إن "الهجوم الذي يقوم به جيش النظام في حي صلاح الدين همجي وعنيف، لكن النظام لم يسيطر على الحي.

الأربعاء، 8 أغسطس، 2012

صاروخ "سام 7" يظهر مع ثوار "لواء التوحيد" بحلب




ظهر صاروخ "سام- 7" المضاد للطائرات في صورة نشرها "لواء التوحيد" في موقعه الرسمي على الإنترنت أمس الثلاثاء، وبدا فيها أحد عناصره في منطقة تل رفعت بريف حلب حاملا على كتفه قاذف إطلاقه، في إشارة تؤكد حصول اللواء التابع للجيش السوري الحر على سلاح متطور ضد للطائرات.

وصاروخ surface to air missile المعروف باسم SAM اختصارا، هو أرض- جو مضاد للطائرات على أنواعها، وهو جزء أساسي من أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي بالجيوش، ويمكن إطلاقه من منصات ثابتة أو متحركة، كالمنجزرات أو حتى الملالت التي تسير بإطارات، وهي عادة مركبات مدرعة مصممة بشكل خاص لحمل الصواريخ المضادة للطائرات.

و"سام 7" هو من أخف الأنواع التي يمكن حملها بواسطة شخص واحد، وتم إنتاجه زمن الاتحاد السوفياتي ببداية ستينات القرن الماضي، وما زال من إنتاج الصناعات الروسية كسلاح للتصدير سهل الاستخدام، خصوصا المحمول على الكتف، لأنه صغير بطول 144 سنتيمترا وينطلق متتبعا الحرارة المنبعثة من محركات الطائرة المعادية، لذلك كان له أثر كبير في تحييد الطيران الحربي الإسرائيلي في حرب أكتوبر 1973 حتى وفي حرب العراق مع إيران.

مصدر "سام 7" مجهول حتى الآن

سام 7 المحمول
سام 7 المحمول
وفي عدد اليوم الأربعاء من "التايمس" البريطانية إشارة للصورة مع شرح من الصحيفة بأنها تمثل منظومة قذف كاملة للصاروخ على كتف العنصر المقاتل في "لواء التوحيد" مما يؤكد تقارير نشرت الأسبوع الماضي وراجعتها "العربية.نت" وأشارت الى حصول الجيش الحر على أسلحة مضادة للطائرات، لكن المصدر مجهول حتى الآن.

ويبدو أن حصول "لواء التوحيد" على "سام 7" المحمول سيحد من استمرار "الجيش الأسدي" باستخدام هليكوبترات طراز "ميل ميل 24" المعروفة باسم "الدبابة الطائرة" وهي روسية الصنع واعتاد على استخدامها بكثافة حتى الآن في قتاله مع رجال الجيش الحر.

ولم يتضح بعد كيف حصل الجيش الحر على "سام 7" الذي يمكن شراؤه من السوق السوداء، أو بالتهريب من العراق، أو حتى من داخل سوريا نفسها، علما بأن بعض التقارير أشارت الشهر الماضي الى اختفاء عدد من 20 ألف صاروخ كانت في الترسانة الليبية زمن القذافي "وتم تهريب بعضها الى دول في إفريقيا، والى مصر، حتى والى صحراء سيناء" وفقا لأحد التقارير.

وكان الجيش الحر أعلن الشهر الماضي بأنه قام بتوحيد كتائبه وألويته وسراياه وكل من يقاتل الى جانبه بحلب ضد النظام في ذراع عسكري واحد أطلق عليه اسم "لواء التوحيد" المنتشرة عناصره الآن في معظم مدينة حلب، كما في ريف المحافظة، وبشكل خاص في تل رفعت حيث ظهرت الصورة.

الثلاثاء، 7 أغسطس، 2012

زوجة أردوغان تتفقد مسلمي بورما



قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية سلجوق أونال إن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو وزوجة رئيس الوزراء أمينة أردوغان يعتزمان زيارة ميانمار، الأربعاء، لإجراء مباحثات مع السلطات الميانمارية.

وأشار أونال في موقع الردود على الأسئلة الموجهة للخارجية التركية على موقع "تويتر" إلى أن الوفد الذي يضم أيضاً ابنة رئيس الوزراء يعتزم زيارة إقليم أراكان في مسعى لتوجيه الأنظار إلى المأساة الإنسانية القائمة في الإقليم.

ورداً على سؤال حول ما قدمته تركيا للضحايا في ميانمار أفاد أونال بأن تركيا تابعت الأزمة منذ بداياتها وأن وزير خارجيتها تباحث مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو حول الخطوات التي يمكن الإقدام عليها، موضحاً أن الوزير التركي سبق له أن التقى نظيره البنغالي وأرسل رسالة إلى نظيره الميانماري بخصوص أزمة مسلمي الروهينغيا.

وذكر سلجوق أونال أن السفارة التركية في ميانمار افتتحت وبدأت العمل في 9 آذار/مارس 2012، مشيراً إلى أن السفير التركي قام برفقة مجموعة من المفوضين الدبلوماسيين بزيارة للمخيمات في إقليم أراكان.

ترسانة سوريا الكيماوية آلاف القنابل وأخطر الغازات




أثار اعتراف سوريا للمرة الأولى بامتلاك ترسانة من الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والتهديد باستخدامها، مخاوف المجتمع الدولي عموماً وإسرائيل خصوصاً التي سارعت قواتها وأجهزة استخباراتها إلى التأهب على الحدود مع سوريا لترقب الموقف بحذر لمنع وصول الأسلحة الكيماوية وغيرها إلى حزب الله في لبنان.

وبدأت سوريا بإنتاج الأسلحة الكيماوية وعتادها منذ منتصف الثمانينات، لكنها حصلت على أولى قذائف مدفعية مزودة بأسلحة كيماوية هدية من مصر قبل حرب 73.

وبعدها قامت سوريا بشراء أسلحة كيماوية دفاعية من الاتحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا وفق مصادر في "السي آي إيه".

وتملك سوريا برنامجاً متطوراً للأسلحة الكيماوية يتضمن غاز الخردل وغاز الإيبيريتIprite، وأحدث أنواع غازات الاعصاب السارين Sarin، وهو أخطر الغازات في العالم.

ويقدر مخزون سوريا الحالي من الأسلحة الكيماوية بعدة آلاف من القنابل الجوية، معظمها مليئة بغاز السارين، إضافة إلى 50 إلى 100 رأس حربي مخصص لصواريخ باليستية بعيدة وقصيرة المدى وقذائف للمدفعية، بحسب أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

4 مصانع ومخزنان

وتوزع هذه الأسلحة على مخزنين: أولهما شرق شمالي العاصمة دمشق والثاني شمال حمص.

كما تملك سوريا أربعة مصانع لإنتاج الأسلحة الكيماوية: الأول في السفيرة بمحافظة حلب والثاني بالقرب من المدينة الصناعية بحمص والثالث جنوب حماة ويعتقد بأنه ينتج غاز الأعصاب والسارين والتابون، ويقع رابع مصنع سوري لإنتاج الأسلحة الكيماوية غرب اللاذقية.

أما مصانعِ تطوير الأسلحة الكيماوية بسوريا فأشهرها موجود جنوب اللاذقية وآخر في العاصمة دمشق بالإضافة الى وجود مركز للأبحاث.

وتعمل كافة المصانع تحت مركز البحوث والدراسات العلمية الذي يعمل بالتنسيق مع روسيا التي تقدم الخبرات والتكنولوجيا والمواد والمساعدة السرية من خبراء الكيماويات الروس.

أما تقنيات إنتاج الأسلحة الكيماوية والبيولوجية فحصلت عليها سوريا من وسطاء كيماويات في هولندا وسويسرا وفرنسا.

ودفع تلويح سوريا باستخدام الأسلحة الكيماوية في حال تعرضها لاعتداء خارجي أجهزة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" بالتوجه الى تركيا من أجل مراقبة مخازن ومواقع الأسلحة الكيماوية عبر الأقمار الصناعية ورصد تحركات المتشددين خوفاً من أن تنتهي هذه الأسلحة بأيديهم.

البطة بشار يؤكد على تصميم سوريا على "تطهير البلاد من الإرهابيين،

ا


لعربية.نت
أكد الرئيس السوري بشار الأسد على تصميم سوريا على "تطهير البلاد من الإرهابيين، وذلك خلال لقائه، الثلاثاء، أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني سعيد جليلي".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن الأسد أكد "تصميم الشعب السوري وحكومته على تطهير البلاد من الإرهابيين ومكافحة الإرهاب دون تهاون".

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن الأزمة في سوريا يجب ألا تنزلق الى حرب طائفية وحذرت من إرسال مقاتلين بالوكالة او إرهابيين للانضمام الى الصراع.

وأضافت كلينتون في مؤتمر صحافي في بريتوريا عاصمة جنوب افريقيا "يجب أن نبعث بإشارات واضحة جداً بضرورة تفادي الانزلاق صوب حرب طائفية".

وأضافت "من يحاولون استغلال الوضع بإرسال مقاتلين بالوكالة او إرهابيين يجب أن يدركوا أنه لن يتم التسامح مع هذا الأمر".

وميدانياً، أعلنت لجان التنسيق المحلية عن سقوط 115 قتيلاً بنيران جيش النظام السوري معظمهم في حلب وريف دمشق ودرعا.

وتحدثت التقارير اليوم عن حملة أمنية واسعة في العاصمة دمشق، حيث ينفذ جيش النظام حملة دهم لأحياء المزة والمهاجرين وشارع بغداد.

ممثل الأمن القومي الإيراني يلتقي بشار الأسد





وصل سعيد جليلي أمين مجلس الأمن القومي الإيراني وممثل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الى دمشق اليوم الثلاثاء للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، كما ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني.

وقال التلفزيون على موقعه الإلكتروني إن "جليلي سيلتقي الرئيس بشار الأسد ومسؤولين سوريين كبارا آخرين"، موضحا أن جليلي سيعقد مؤتمرا صحافيا بعد ذلك.

وكان جليلي زار لبنان أول من أمس واعتبر خلال لقائه رؤساء الجمهورية والنواب والحكومة أن لبنان عنصرا أساسياً للأمن والاستقرار في المنطقة.

وأثارت زيارته تلك ردود فعل فورية كان أبرزها للرئيس سعد الحريري الذي اعتبرها "مريبة في هذا التوقيت"، مؤكداً أن "التحركات والتهديدات الإيرانية لن تجدي نفعاً في تأخير السقوط المحتم لحليفها بشار الأسد".

ويعتبر مراقبون أن زيارة مسؤول أمني رفيع يمسك ملفات استراتيجية حساسة أبرزها الملف النووي الإيراني ليست زيارة روتينية لمسؤول إيراني، بل تحمل رسائل مذيلة بتوجيهات إيرانية ستبرز في الأيام المقبلة، لعل أبرزها تقويض الرهانات على تحجيم حزب الله في حال تفكك نظام الأسد وبالتالي استباق أي مطالبة داخلية أو خارجية بسحب سلاحه وهو ما كان لمّح إليه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه الأخير.

الاثنين، 6 أغسطس، 2012

من هو (هشام بختيار)... رجل إيران ومسؤول ملف التشيع الفارسي في سوريا





يتهم معارضون سوريون رئيس مكتب الأمن القومي، هشام بختيار الذي توفي متأثرا بجروحه التي أصيب بها في انفجار دمشق، بأنه الرجل الغامض ذو المهام الأمنية أدار ملف التشيع في سوريا، وعمل على رفع وتيرته خلال فترة تسلّمه المراتب الأمنية، ما أثار الكثير من الغضب والحنق عليه.

دمشق: جاء إعلان حزب البعث الحاكم في سوريا عن وفاة رئيس مكتب الأمن القومي، هشام بختيار، متأثرا بجروح أصيب بها في تفجير مبنى المكتب في دمشق الأربعاء الماضي، ليسدل الستار على واحد من أكثر رجالات النظام السوري غموضاً إلى جانب العماد آصف شوكت نائب وزير الدفاع.

وقالت القيادة القطرية لحزب البعث -في بيان بثه التلفزيون الرسمي- إنها تنعى "إلى جماهير شعبنا الرفيق هشام بختيار عضو القيادة القُطرية رئيس مكتب الأمن القومي الذي استشهد قبل ظهر اليوم متأثرا بجراحه".

ولد رئيس مكتب الأمن القومي السوري، هشام بختيار، في 20 تموز عام 1941 في دمشق، وشغل بختيار، الذي تعود جذوره إلى أصول فارسية، ويصفه البعض بأنه "رجل إيران داخل سوريا،" منصب مدير إدارة المخابرات العامة بين العامين 2001 و2005، وعين في منصب رئيس مكتب الأمن القومي في حزب البعث السوري منذ حزيران 2005.

وفي عام 2006، فرضت الولايات المتحدة على بختيار عقوبات للدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة السورية لبعض الجماعات الارهابية، بما في ذلك حزب الله.

ووفقا للولايات المتحدة، فإنه عندما كان مديراً لإدارة المخابرات العامة، أدار بختيار أنشطة "ساهمت بشكل كبير في الوجود العسكري والأمني للحكومة السورية في لبنان"، وتنسب اليه عمليات قتل واختطاف.

وهو أبرز المتهمين في قضية اغتيال الزعيم اللبناني السابق كمال جنبلاط. وتتحدث تقارير عن أنه كلف بإخماد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في درعا مع بداية التحركات الاحتجاجية فيها. وكأحد اعمدة النظام السوري، شارك بختيار بفعالية في اجتماعات خلية الازمة.

قام هشام البختيار بترخيص 10 مدارس ثانوية شيعية، كما رخص إنشاء الحوزات الشيعية وجعلها أمراً شرعياً منظماً في سوريا. كما قدم الكثير من التسهيل للطلاب الشيعة في سوريا.

يتهمه أنصار المعارضة بتسلم لواء التشيع في سوريا، ومحاربته وملاحقته لكل من كان يجرؤ على الحديث عن هذا الملف السوري الحساس، ولا سيما من قبل رجال الدين المعارضين.

وتمكن هشام بختيار من زرع دعاة التشيع في وزارة التعليم العالي، فعين الدكتور هاني مرتضى، رئيس جامعة دمشق الأسبق، وزيرا للتعليم العالي، الذي عين بدوره الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى أمينا لجامعة دمشق، ثم عين الدكتور عباس صندوق (الشيعي)..

وفي وزارة التربية، عين هشام بختيار الدكتور علي سعد (مرشدي) الذي حارب التعليم الشرعي، وطالب بتأليف كتاب تربية دينية لكل طائفة (دروز، علوية، إسماعيلية، شيعة، سنة)..

وبعد أن عين هشام بختيار الدكتور محمد السيد (المتشيع) وزيراً للأوقاف، قام بإضعاف التعليم الشرعي السني، ومنع إحداث ثانويات شرعية جديدة، ومنع قبول الطلاب الأجانب والعرب في أي مؤسسة تعليمية سورية، ومنع منحهم إقامات، ومنع التمويل الخارجي لهذه المؤسسات، وأعفى كبار القائمين على التعليم الديني من عملهم مثل (عبد الرزاق الحلبي، سارية الرفاعي، والدكتور عبد الفتاح البزم، ود. حسام فرفور، والشيخ صلاح كفتارو، ود. عبد السلام راجح).

كما أوكل هشام بختيار إلى عبد الله نظام، المعروف بكونه عميل السفارة الإيرانية في سوريا، وعينه على كلية الشريعة في جامعة دمشق، لتنقية مناهج الثانويات الشرعية (السنية) من الأمور التي لا يرضى عنها الشيعة.

ويرى كثير من أنصار ونشطاء المعارضة السورية أن الرجل الغامض ذو المهام الأمنية أدار ملف التشيع في سوريا، وعمل على رفع وتيرته خلال فترة تسلمه المراتب الأمنية، ما أثار الكثير من الغضب والحنق عليه، وعلى النظام بوجه عام.

الأحد، 5 أغسطس، 2012

معركة حلب الفاصلة


نموذج لخيانة شبيحة آل برّي للجيش الحرّ


هذا الشاب الوسيم الذي يبتسم للحياة اسمه حسام الدين أرمنازي.. استشهد امس مع مجموعة من الشباب الآخرين، نتيجة خيانة شبيحة آل بري للجيش الحرّ في حلب بعد الاتفاق الذي تم بينهما في ألا يتعرضا لبعضهما البعض.


حسام: طبيب عاد من المانيا حيث كان يتابع دراسته لينضم الى الجيش الحر اذ يمكنه ان يفيدهم من خبرته كطبيب، من دون ان يعلم حتى أهله في حلب بأنه عاد من ألمانيا. امس طلب من اهله يلقوا عليه النظرة الأخيرة بعد شهور من مفارقتهم له. كان الراحل قبلها بقليل يتحرك بالقرب منهم أمتارا فقط ولم يتصل بهم لانه لم يشأ ان يقلقهم عليه او يكون سببا لازعاجهم من اية جهة أمنية.. الرحمة له والصبر والسلوان لأهله.

خنساء سورية


لله درك ياخنساء سوريا 

وهنيئا لمن يشفع لسبعين من اهله يوم القيامة 

فكيف ولو كانوا ستة الى جنان الخلد يا اخوتي
*********************************************************************************
خنساء سورية

#####


ام عبد الرحمن أنت خنسائنا الجديده 
ففخرك وعزك ومجدك فاق فخر خنساء العرب 
فاولادك رجال الامه قدموا انفسهم دفاعا عن لا اله الا الله 
فيحق لكي الفخر ايها الحره الكريمه 
ويحق الفخر لدير الزور الحبيب بالتضحيه الكبيره 
ويحق الفخر لسوريا والاسلام اجمع بانكي من امة 
لا اله الا الله محمد رسول الله ...........
..... الشام في قلب الانبار ..........
ارجوا عمل ..لايك .. للحفاظ على الموقع وليصل الخبر للجميع شكرا لكم
....
خنساء سوريا
خنساء دير الزور
ابناءها الستة في ذمة الثورة
,,, فقدت 6 من أبنائها في الثورة

تعودت خنساء دير الزور على توديع أبنائها واحداً تلو الأخر
حيث ارتقى أبناؤها الثلاث {باسم و بسام وفايز } في دقيقه واحده
و بعد ثلاثة شهور تبعهم أخوهم الرابع {عبود} الذي قاد مجموعه من الثوار في خط الخابور دير الزور الحسكه
و بعد عشرة أيام ودعت الخنساء {فيصل وفواز} وهي تقول الحمد الله الذي منّ علي بشهادتهم

علمآ بأن ابنها {عبد الرحمن} الأكبر توفي في سجن صيدنايا ولم تعلم بخبر وفاته طيل هذه الفترة إلا بعد أن أستشهد أول ثلاثة إخوة له.

السبت، 4 أغسطس، 2012

كـيــف لــــي أن أفـرح و شعبي تحت القصف يرزحْ

كــيـف لــــي أن أفـرح و جُـرحُـنـا يـنـزف و يـتـقرّحْ
كـيــف لــــي أن أفـرح و شعبي تحت القصف يرزحْ
كــيـف لــــي أن أفـرح و مديـنَـتي تـتـركني و تـنـزح

*****
ياوطني حبيبي لاتـبكي فـعـروشُ الــظـُّــلمِ تـتـأرجـح
ياثرى بلدي هيّا احـكي قصّةَ مَنْ ضحّى و مَنْ أفـلـح
شـبحُ الموتِ يُـطارِدُنـا الــمــوتُ قــريــبٌ قـد أصبح
لـكـنَّ فـراقَ أحـِـبّـتـنــا أصـعــبُ مــنــهُ بــلْ أفــدح
*****
الـدمُّ من حـولي بـحراً و الوحشُ الأسدُ بـهِ يســبَـح
قريـبـاً يـغـرقُ مـركبـهُ برفـقـة مَـنْ قـتـَلَ و شــــبَّـح
قـريـبـاً تـعـلـو رايـتُـنـا قـريـبـاً يـا شـعـبي ســتـرتح
*****
قد سقطت أقنعةُ العالـم مـا أســـودَ وجهَـهُ مـا أقـبـح
يـريـدُ قســمـة وطـنـيّـة يــريــدُ شــــــعـبـاً يـتـرنّــح
يـريـدُ حـربــاً أهــلــيّــة لا نرضى بـذلـك لـن نسـمح
قد بان الحقُّ من الباطل و الـلـعـبـة علـيـنـا لن تـربح
*****
ثورتـنـا يـتـيمـةْ تمـضي و الـكـفّــةْ لـصالـحنـا تـرجح
والشعبُ أقسمَ أن يفدي بِـدَمـهِ الشّـامُ و ســـــيـفـتـح
و يلـُمَّ الشَّـملَ و يتـوحّد فالـوحدة ضرورة كي ننجح
لـولاهُ الـقـمـعُ الـدَّمـويُّ ما لجأ الشَّــعـبُ لـيـتـســـلـَّح
نـصرك نـصرك يـا الله أمـــلــــي بــربِّــي لا أبــرح
*****
بقلم \ثـائـرة عـربـيـن

الجمعة، 3 أغسطس، 2012

??.??لا تـــــــــــــبكي??.??

??.??لا تـــــــــبكــي??.??


      



أذا فقدت شخصاً عزيزاً عليك... قد أختطفه الموت منك...


فهو أمانه وقد أختار الله أمانته...




??.??لا تـــــــــبكــي??.??




أذا تعرضت لمحنة المرض...


فكل دقيقه تعاني فيها تغسل فيها ذنوبك




??.??لا تــــــــــبكــي??.??





أذا أبتعد عنك أعز أصدقائك... ولم يوضح لك الأسباب...


فهو من خسرك وليس أنت...




??.??لا تــــــــبكي




أذا اكتشفت أن أقرب الناس إليك هو ألد أعدائك...


ولتحمد الله أنك... لم تعش بغفلة طوال عمرك



??.??لا تــــــــبكي??.??




أذا ظلمك من أحسنت إليهم...


فلست أول مظلوم... ولتكن مظلوم ولا تكن ظالم...





??.??لا تـــــــــــــبكي??.??



على حبيباً رحل وخلفك أشلاء مهشمه...


فلا بُد من وجود شخصاً آخر... يلملم تلك الحطام...


التي خلفها الحب السابق 

الخميس، 2 أغسطس، 2012

الا تدركين ....

الا تدركين ....

بأني تعبت


وانت تعبت

واني اضيع في كل يوم اكثر ....... واكثر واكثر

وانت تستمتعين اكثر ........

حاولت الانسحاب ................

وحاولت الهروب ........................


لكني اجدك في كل اماكني المفضلة ....


في البحر ..... وما اكثرها دكرياتنا على تلك الشواطئ


اين اهرب ؟؟؟


والى متى ؟!!!!!!


ولما ؟!!!!!



غاليتي ..... انت وحبيبتي ..... وملهمتي




سأبقى اهرب ....

واهرب واهرب

الى ان اصل .............. لعيناك


كل مساء

كل مساء ...حبيبتي كل مساء .......

حين يعم الظلام......



ويخيم الهدوء على كل الاجواء.......

أجلس هناك قرب نافذتي وأفكر فيك؟؟!أشتاق لك .....


احن لرؤيتك....واتمناك ...واشتاق للحظات اللقاء...


وعندها ألتفت الى السماء...


الى الافق البعيد حيث اجدك هناك ...


تطل كالقمر تتألق في الفضاء...


عندها تغمرني الفرحة وتملأ ليلي الابتسامة,,,


واقول لك بكل حب .....حبيبي.....أحبك


اه يا وطني

كم اشتااااااااااااااااااااااااق اليك   


اسمها وردة النسرين





بحثت بين الورود والرياحين


سالت باقات الفل والياسمين



ابحث عن وردة تحمل في قلبها الدفئ والحنين


بحثت عبثا صرت من التائهين



في بحور من الظلماء تستعر لا تستكين


قالو مرادك ياابن الاكرمين



وردة في كوكب الزهراء مع النجوم سابحين


تفوق بعطرها كل الحنين



بسحرها حب دفين


بقلبها الم السنين


بياضها كالدر الثمين



سالت عن اسمها العراف والمنجمين


قالو معذرة لا تضع بقلبك انين



انها وردة تخص العاشقين


وجودها من اندر النادرين



طالبها يصبح من المفقودين


قربها نارا جحيم


عشقها روض النعيم


شكلها لذة للناظرين




واسمها وردة النسرين


نادى بأعلى صوته فدعاني

وأجهشت للتوباد حين رأيته **** وكبر للرحمن حين رآني



وأذرفت دمع العين لما عرفته **** ونادى بأعلى صوته فدعاني



فقلت له أين الذين عهدتهم **** حواليك في خصب وطيب زمان



فقال مضوا واستودعوني بلادهم **** ومن ذا الذي يبقى من الحدثان



وإني لأبكي اليوم من حذري غداً**** فراقك والحيان مؤتلفان

"حسام الإيرلندي" أفضل قناص في العالم ينضم للجيش السوري الحر

انضم للجيش السوري الحر مؤخراً قناص يعتبر من أفضل القناصين في العالم، ويدعى حسام الأيرلندي وينادونه بــ"سام".

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المهتمة بالثورة السورية دخول المقاتل القناص إلى سوريا وانضمامه للجيش السوري الحر للقتال ضد نظام بشار الأسد، بعد أن أنهى "الأيرلندي" مهامه في ليبيا مع الثوار الليبيين أثناء قتالهم ضد نظام العقيد معمر القذافي، وانتهت ثورتهم بمقتل الزعيم الليبي السنة الماضية.

يذكر أن المقاتل القناص لن يكتفي بالقتال بل سيقوم بتدريب عناصر من الجيش السوري الحر، على حسب روايات الثوار السوريين أنفسهم.

جاسوسة إسرائيلية راقبت الأوضاع في مصر عاماً كاملاً دون أن يعرفها أحد

نشر موقع ايلاف الاخباري تفاصيل قصه جاسوسه اسرائيليه، اقامت 12 شهرًا في القاهره دون ان يعلم احد هويتها، فرصدت خلال تواجدها ما جري قبل وبعد مبارك، فضلاً عن تحليلها للتطورات السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه التي شهدتها مصر، وما يتعلق منها بجماعه الاخوان المسلمين، وفوز الدكتور محمد مرسي بالرئاسه.

بدايه القصه كان نوفمبر الماضي، وتحديدًا خلال اجراء انتخابات مجلس الشعب المصري، حيث دخلت الفتاه الاسرائيليه نوجا ملخين (27 عاما) الي احدي سيارات تاكسي القاهره، وطلبت من السائق التوجه الي احد مراكز التصويت، اذ حرصت - وفقاً لتبريرها – وما نقلته عنها صحيفه هاارتس العبريه، علي التجول وتبادل اطراف الحديث مع المصريين البسطاء، الذين حرصوا علي الادلاء باصواتهم في اول انتخابات ديمقراطيه تشهدها البلاد.

وخلال حديث مقتضب، سالها السائق "لاي حزب ستعطين صوتك؟"، فاجابت بلهجه مصريه متقنه، انا لست مصريه، فسالها السائق مرتاباً، لماذا اذاً ترغبين في التوجه الي مركز الاقتراع؟، فاكدت الفتاه الاسرائيليه دون الكشف عن جنسيتها، انها طالبه في الجامعه الامريكيه في القاهره، لكن حديثها لم يقنع السائق، وبدا التوتر علي وجهه حينما قال "اذا لم تكوني كذلك، لقمت بتسليمك الي مخفر الشرطه، وابلغت عنك بانك جاسوسه".

وبحسب ما نقلته هاارتس عن الفتاه الاسرائيليه "انتابتني حاله من الصمت الطويل، حتي فارقت السائق وسيارته، وكانت هذه هي المره الاولي التي اشعر فيها بالخوف وانعدام الامان في القاهره".

تعايشت الفتاه الاسرائيليه مع تفاصيل مدينه القاهره، واستقطبت عدداً كبيراً من الاصدقاء المحليين، الذين كان معظمهم في نفس عمرها تقريباً، وعبر هؤلاء الاصدقاء تمكنت ملخين من زياره ميدان التحرير اكثر من مره، واحتكت بالعديد من الثوار، وزادت من التصاقها بالمصريين، اللهجه القاهريه التي تجيدها بطلاقه.

واعترفت الصحيفه العبريه بان مصر حظرت منذ العام الاول لثوره يناير، دخول صحافيين اسرائيليين اراضيها، الا ان الفتاه ملخين ابتكرت اليه جديده، سهَلت عليها الاقتراب من المصريين وتكوين علاقه صداقه معهم، "كنت اجلس علي مدرجات الجامعه الاميركيه في القاهره كل يوم تقريباً، فدرست ادب اللغه العربيه، وتعلمت لهجتها الدارجه، كما درست فن كتابه المقال، وقرات العديد من الكتب المصريه، وتمثل الجانب التطبيقي في اختلاطي بالمصريين يومياً، فتجولت في القاهره نهاراً وليلاً، وتحدثت مع سائقي سيارات التاكسي، والبسطاء في الشوارع، وقدمت نفسي لمن حولي علي انني طالبه اميركيه.

الاشتباكات تشتد في حلب وسقوط 117 قتيلا بسوريا...... بشار الأسد يؤكد أن نتيجة المعركة ستحدد مصير الشعب السوري

العربية.نت
وصلت المواجهات بين القوات النظامية السورية والمقاتلين المعارضين، الأربعاء، للمرة الأولى منذ بدء الثورة قبل أكثر من 16 شهرا، الى مشارف حيي باب توما وباب شرقي المسيحيين في وسط دمشق، فيما تستمر المعارك عل أشدها في حلب.

واعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن مقتل 117 في محافظات مختلفة أغلبهم في دمشق وريفها التي شهدت مجزرة راح ضحيتـها العشرات، إضافة إلى حلب.

وتواصلت الاربعاء المعارك في حلب (شمال) بين الجيش النظامي و"الجيش السوري الحر"، المكون بشكل اساسي من جنود منشقين، للسيطرة على ثاني كبرى المدن السورية والعاصمة الاقتصادية للبلاد، في حين افادت بعثة المراقبين الدوليين ان القوات الحكومية تستخدم الطيران الحربي لقصف المدينة، وان المعارضة المسلحة "تملك اسلحة ثقيلة بما في ذلك دبابات".

ألأسد: معركة حلب مصيرية

الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد
وإلى ذلك قال الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، إن المعركة التي يخوضها جيشه حالياً ستحدد مصير البلاد، وأشاد بالجنود لمواجهتهم ما وصفهم بـ"العصابات الإرهابية الإجرامية"، حسب ما قالت وكالة الأنباء الرسمية "سانا".

وأضاف أن قواته تخوض معركة في حلب يتوقف عليها مصير الشعب السوري، وأن الجيش يخوض معارك "بطولة وشرف ضد العدو".

وذكرت الوكالة أن الأسد وجّه إلى الجيش كلمة عبر مجلة "جيش الشعب" جاء فيها: "إن معركتنا مع العدو معركة متعددة الأشكال واضحة الأهداف والمعالم.. معركة يتوقف عليها مصير شعبنا وأمتنا ماضياً وحاضراً ومستقبلاً".

معركة حلب

وفي وقت سابق، باشر الجيش النظامي بالقصف المدفعي وبالغارات الجوية على مدينة لإضعاف دفاعات الثوّار قبل الهجوم عليهم.

وبحسب تقريري لمؤسسة ستراتفور تمثّل معركة حلب لحظة حاسمة بالنسبة للانتفاضة السورية، فإذا تمكّن الجيش النظامي من استعادة السيطرة على حلب، سيبرهن النظام السوري مرة أخرى على أنه قادر على قمع الثوّار كلما سخّر الإمكانات اللازمة لذلك، كما فعل في دمشق مؤخراً.

ويضيف التقرير: "لكنّ النظام السوري سيتلقى ضربة قاسية إذا بسط الثوّار سيطرتهم على كامل مدينة حلب، علماً بأنهم يعلنون حالياً السيطرة على نحو 50% منها، أو إذا استطاعوا أنْ يصدوا هجوم الجيش السوري النظامي".

ولمنع حدوث مثل هذا السيناريو، قد تسعى المؤسسة العسكرية السورية إلى القضاء على الثوار في مدينة حلب، بحسب التقرير الذي يضيف انه طالما ظلّ بعض الثوّار قادرين على الإنسحاب بسلام ومواصلة عملياتهم في ظل تآكل النظام السوري، سيتمكّن الثوار من تعويض خسارة حلب حتى في حال فقدان كامل السيطرة عليها.

يذكر أن حلب مدينة مهمة لأسباب عدّة، فهي أكبر مدينة في سوريا وتمتاز بموروث ثقافي وتاريخي فريد من نوعه. كما أنّها تقع على طريق الحرير الذي يَصل بين آسيا وبلاد الرافديْن وأوروبا.

إعادة نشر القوات النظامية

اشتباكات بين الجيش السوري وجيش النظام
اشتباكات بين الجيش السوري وجيش النظام
وتُعتبر حلب عاصمة سوريا الاقتصادية لأنها مرفق اقتصادي وتجاري رئيسي. إلى ذلك، تُعدّ محافظة حلب مركزاً زراعياً مهماً لأنها تساهم بجزء كبير من إمدادات البلاد الغذائية. لذا، فإنه من غير المفاجئ أنْ يُمثّل تسلل الثوّار المستمر إلى داخل حلب قلقاً جدياً للحكومة السورية.

وبحسب التقرير يقيم الثوار في المرحلة الراهنة حواجز مرور ومواقع دفاعية. ولدى الثوار حالياً بعض الآليات المدرّعة والمموّهة التي ينشرونها بالقرب من التقاطعات الحساسة. ومن الواضح أنّ الثوّار عازمون على التصدي لأيّ هجوم من جانب الجيش السوري النظامي، لكنّ هذا التصميم لا ينفي الحاجة إلى خطّه انسحاب يتم تطبيقها إذا مالت موازين المعركة لصالح الجيش السوري النظامي، بحسب مؤسسة ستراتفور.

وكقوة متمرّدة، استفاد الثوّار كثيراً من قدرتهم على الانسحاب من المعارك وضرب أهداف أخرى للنظام. وحتى وقت قريب، أرغمت هذه الأساليب القتالية النظام السوري على نشر قواته في أنحاء البلاد كافة. وحجم الجيش السوري ليس كبيراً بما يكفي للردّ على جميع التهديدات في آنٍ معاً. الأمر الذي فرض إعادة نشر القوات المسلحة السورية مرّات عدة وفي أماكن مختلفة؛ وهو ما أنهك الجنود ورفع فاتورة المحروقات وولّد صعوبات في مجال الصيانة، فضلاً عن فرص الوقوع في كمائن الثوّار.

حلب ليست بالمسألة الحيوية للثوار

الدمار في مدينة حمص
الدمار في مدينة حمص
وفي هذا السياق، سحب الجيش السوري بعض وحداته القتالية من محافظة إدلب لتعزيز قدرته على اقتحام حلب. وفيما تُنقل هذه التعزيزات إلى حلب، يستهدفها الثوّار الناشطون في محافظة إدلب لإضعافها وإبطاء حركتها بواسطة الكمائن، والعبوات الناسفة المحلية الصنع.

وبحسب التقرير، وخلافاً للنظام السوري، لا تمثّل السيطرة على حلب مسألة حيوية بالنسبة للثوار. إذ يستطيع الثوّار أن يتحمّلوا خسارة معركة حلب شريطة ألا يُطوقوا أو أنْ يتم القضاء عليهم. في ذات الوقت، يدرك الثوار مدى أهمية مدينة حلب.

ومن خلال السيطرة التامة على هذه المدينة، سيتمكن الثوّار من إضعاف معنويات الجيش السوري وسيشجعون المزيد من جنوده ورتبائه على الإنشقاق عنه. وإذا تمكن الثوار من صدّ هجوم الجيش النظامي على حلب، سيكون لديهم فرصة حقيقية لحسم النزاع في سوريا لصالحهم.