الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

ممثل الأمن القومي الإيراني يلتقي بشار الأسد





وصل سعيد جليلي أمين مجلس الأمن القومي الإيراني وممثل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الى دمشق اليوم الثلاثاء للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، كما ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني.

وقال التلفزيون على موقعه الإلكتروني إن "جليلي سيلتقي الرئيس بشار الأسد ومسؤولين سوريين كبارا آخرين"، موضحا أن جليلي سيعقد مؤتمرا صحافيا بعد ذلك.

وكان جليلي زار لبنان أول من أمس واعتبر خلال لقائه رؤساء الجمهورية والنواب والحكومة أن لبنان عنصرا أساسياً للأمن والاستقرار في المنطقة.

وأثارت زيارته تلك ردود فعل فورية كان أبرزها للرئيس سعد الحريري الذي اعتبرها "مريبة في هذا التوقيت"، مؤكداً أن "التحركات والتهديدات الإيرانية لن تجدي نفعاً في تأخير السقوط المحتم لحليفها بشار الأسد".

ويعتبر مراقبون أن زيارة مسؤول أمني رفيع يمسك ملفات استراتيجية حساسة أبرزها الملف النووي الإيراني ليست زيارة روتينية لمسؤول إيراني، بل تحمل رسائل مذيلة بتوجيهات إيرانية ستبرز في الأيام المقبلة، لعل أبرزها تقويض الرهانات على تحجيم حزب الله في حال تفكك نظام الأسد وبالتالي استباق أي مطالبة داخلية أو خارجية بسحب سلاحه وهو ما كان لمّح إليه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه الأخير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق